Posted by: althekr | أغسطس 30, 2008

إحياء السنن

هذه السنن ذات قيمة كبيرة فى ديننا

وممكن أن تطبع وتعلق في المساجد والمحلات

كنوع من إحياء السنن

جزاكم الله خيرا

ولا تنسوا معد ومرسل الرسالة بدعوة خالصة فى ظهر الغيب

حتى يرد عليك ملك ويقول: ولك بالمثل

المصدر فاعل خير ارسل هذه الرسالة القيمة على الإييميل جزاه الله خير الجزاء


Responses

  1. وعد مني راح اطبعها وانشرها

  2. وانا كمان ان شاء الله راح اطبعها وانشرها في المساجد …. اعجبتني كثيرا

  3. فهم التنزيل مطلب شريف ومقصد منيف ولا غرو في ذلك ,اذ كلام الله ربيع القلوب ونور الصدور وجلاء الأحزان وذهاب الهموم وشرط ذلك كله بحسن التدبر

    معنى التد بر:
    الفهم والتأ مل والتفكر
    كيفية التدبر؟
    التفكر والتأمل والتأني في قرآءة القرآن من اجل فهمه وادراك المعنى والوصول للمراد من الأيه(التفسير وحده لا يكفي)
    مثا ل:كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمد الأيات مدا ويقطع قرآءته بتأني وترتيل .
    قال احد التابعين لمجاهد :رجل قرأ البقره وآل عمران ,ورجل قرأ البقره قيامهما واحد فأيهما افضل؟قال:الذي قرأ البقره.
    ماذا يمكن لنا ان نتأمل ونتفكر في ايات القران المجيد؟
    1\الجنه 2\الدعاء 3\ القصص والأمثله 4\النواهي 5\الترغيب 6\الخطاب المباشر 7\الوعيد
    علامات التدبر:
    البكاء (وإذا تتلى عليهم ايات الرحمن خروا سجداً وبكيا)
    زيادة الخشوع
    زيادة الايمان(انما المؤمنون الذين اذا ذكرالله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم اياتنا زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون)
    الفرح والاستبشار(واذا ماانزلت سورة فمنهم من يقول ايكم زادته هذه ايمانا فاما الذين امنوا زادتهم ايمانا وهم يستبشرون)
    علامات حسيه(الله نزل احسن الحديث كتاباً مثاني تقشعر منه الأبدان)
    فمن وجدت فيه واحده من هذه العلامات فقد وصل لحالة التدبر
    اخواني واخواتي اذا عجبكم الموضوع عندي دروس اخرى وراح اوضحها بالأمثله واذا تبغوا اسماء كتب راح اكتبها لكم .بس صدقوني ترى الموضوع موبس تفسير زي مادرسنا في المدارس والله ممتع تحسوا انكم بتقرأوا القرآن زيميبغاه الله ورسوله الكريم.
    اللي يحب يقرأ التفسير من كتاب في ظلال القرآن \لسيد قطب أو تفسير القرآن للشعراوي صدقوني رائعه وجربوا ماراح تخسرا شي
    يارب يعجبكم الموضوع

  4. الصلاة في النعال

    – عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ورب هذه البنيّة لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد ونعلاه في رجليه وهو يصلي كذلك، ثم يخرج من المسجد وهو كذلك ما خلعهما

    – عن سعيد بن يزيد قال: قلت لأنس بن مالك: (أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم
    – وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أبا موسى الأشعري أمّهم فخلع نعليه، فقال له ابن مسعود: (لم خلعت نعليك؟ أبالوادي المقدّس أنت.

    – وعن مسلم بن يسار قال: (إني لأصلي في نعلي وخلعهما أهون عليّ، ما ابتغي بذلك إلا السنة).

    أولا يجب إدخال الرجلين في الخفين أو الجوربين على طهارة لحديث المغيرة قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما)
    فإذا أراد أن يمسح يمسح على ظاهرهما لحديث المغيرة بن شعبة قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين على ظاهرهما، ويمسح يوما وليلة للمقيم وثلاث أيام بلياليهن للمسافر،فإن كان كذلك جاز لك المسح صيفا أو شتاء0
    ثانيا يجوز الصلاة بالحذاء في كل الأوقات بشرط الطهارة قال صلى الله عليه وسلم: إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما . )والله أعلم

    قال صلى الله عليه وسلم: إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه و ليصل فيهما . ‌)ولكن الصلاة بالنعال بوجود السجاد اتلافا له وهذا لا يجوزوالطواف بالحذاء إثارة فتنة للعوام و لا يجوز اثارة غضب الجهلاء من الناس وفتنتهم ،والله أعلم

    حذف السلام (الإسراع في النطق بهما) والتكبير في الصلاة.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (حذف السلام سنّة).

    قال ابن المبارك: “يعني أن لا يمده مدّا”.

    قال الترمذي: وهو الذي يستحبه أهل العلم.

    – قال إبراهيم النخعي: “التكبير جزم والسلام جزم”.

    عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان.

    – عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن لا تصِل صلاة بصلاة حتى تخرج أو تتكلم.

    – عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله).

    – عن عطاء: أن ابن عباس وابن ال**ير وأبا سعيد وابن عمر رضي الله عنهم كانوا يقولون: (لا يتطوع حتى يتحول من مكانه الذي صلى فيه الفريضة).

    – يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (إني لأقول لجاريتي: انظري كم ذهب من الليل؟ وما بي إلا أن أفصل بينهما).

  5. أجب عن السؤال الآتي ؟؟

    عند صعودك أو نزولك ، ماذا تفعل؟

    …… !!

    أقصد عند صعودك على الدّرج،.

    أو نزولك مِن الدّرج ..

    أو صعودك في المِـصعد .أو نزولك فيه

    أتعرف أنّ حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

    إذا صعد أو نزل هضبة أو جبلاً ماذا كان يقول ؟؟ !!

    عند صعوده كان يُـكـَـبِّـر ‘ الله اكبر’

    وعند نزوله كان يُسَـبِّـح ‘ سبحان الله’

    اقرؤوا معي هذه الأحاديث..

    عن جابر رضي الله عنه قال‏:‏

    [ كـُـنـّا إذا صعدنا كبـَّرنا، وإذا نزلنا سبَّحْـنا‏]‏ (‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏.‏

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏

    [..وكان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشـُه إذا عـَـلـَوْا الثــّـنايا كبَّـروا وإذا هـَـبَـطوا سبَّـحوا] ‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد صحيح))‏

    سُـنـَّة مفقودة، أليس كذلك ؟؟ !!

    لكن نحنُ (أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم)

    إن شاء الله سوف ننشـُرُها ونـُحْـييها مرة أخرى!!!

    أمثلة مِن واقعنا !!!

    أنت مثلا تقطن في الطابق الرابع،

    ستنزل السُـلـَّم / الدّرج في دقيقة مثلا!!!….

    هذه الدقيقة أثناء نزولك سبـِّحْ فيها

    سبحان الله وبحمده

    سبحان الله وبحمده

    سبحان الله وبحمده

    أو

    سبحان الله العظيم

    سبحان الله العظيم

    سبحان الله العظيم

    وكذلك عند نزولك في المصعد

    وعند الصعود كـبِّـرْ

    الله أكبر

  6. من السنن المنسية الذكر عند الخروج من الخلاء
    ( الحمد لله الذي اذهب عني الاذى وعافاني)


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: